إطلالة فینومنولوجیة علی القصة القصیرة جدا فی نماذج من قصص مرزبان نامه
محورهای موضوعی : النقد الادبيفریبا نامداری 1 , شهین اجاق علی زاده 2
1 - طالبة فی مرحلة الدکتوراه بجامعة آزاد الإسلامیة فی رودهن، إیران
2 - أستاذة مساعدة بجامعة آزاد الإسلامیة فی رودهن، إیران
کلید واژه:
چکیده مقاله :
التقلیلیة (Minimalism) أو التبسیطیة أو الحد الأدنى عبارة عن حرکة فنیة تسعى إلى إبداع عمل فنی عبر الاستعانة بالحد الأدنى من العناصر. ولکون هذه المدرسة تحذف جمیع العناصر الإضافیة لبلوغ الحد الأقصى من الإیجاز، فإن تحدیدها قد یواجه بعض الخلل من حیث الجوهر. ومن جهة أخرى فإن علم الظواهر (Phenomenology) أو الظاهراتیة أو الفینومینولوجیا عبارة عن منهج للمعرفة العلمیة ظهر فی أوائل القرن العشرین. ویسعى هذا المنهج لمعرفة جمیع الظواهر المادیة أو غیر المادیة وتحلیلها وتفسیرها بطریقة تعامل الذهن مع طبیعة هذه الظواهر. ستحاول هذه المقالة تفسیر بعض الأمثلة من القصص القصیرة جداً من کتاب مرزبان نامه من تألیف سعد الدین وراوینی، والذی یتسم بسمات من نوع القصص القصیرة جداً، لتسلیط الضوء على بنیة هذه القصص بناءً على المنهج الفینومنولوجی. تشیر النتائج إلى أن مراجعة الکثیر من الأعمال الکلاسیکیة فی الأدب الفارسی، من شأنها أن تقترن باستنتاجات جدیدة ومتنوعة. سیعتمد هذا البحث الدراسة المکتبیة ویتأسس علی تحلیل المحتوى.
Minimalism is a school in art which creates everything with minimum elements. As this school eliminates all extra elements of a type to reach maximum briefness, sometimes it is hard to detect its nature. On the other hand, Phenomenology is a method for identifying knowledge which is introduced in 20th century. This method tries to identify all phenomena including objective and non-objective that is interpreted as a method of how mind perceives objectsconcerning nature of phenomena. In this writing it is tried to mention some stories from Marzbannamehfrom Sa'aded al-dinVaravinifrom phenomenological perspective. This will show that revisions on classics of Persian literature can have new and various achievements. This is a library research from phenomenological approach.
إرﺷﺎﺩ، ﻣﺤﻤﺪﺭﺿﺎ. (2001م). ﺍﻧﺪﻳﺸﻪﻫﺎﻱ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﺩﺭ ﻫﺰﺍﺭﻩ ﺩﻭﻡ، ﻣﺼﺎﺣﺒﻪ ﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺿﻴﻤﺮﺍﻥ. ﺗﻬﺮﺍﻥ: ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍﺕ ﻫﺮﻣﺲ.
آریانبور، امیرحسین. (2014م). جامعهشناسی هنر. تهران: انتشارات گسترده.
بارسینجاد، کیومرث. (2008م). هویتشناسی ادبیات و نحلههای ادبی معاصر. تهران: کانون اندیشه جوان.
جزینی، محمدجواد. (1999م).«ریخت شناسی داستان های مینی مالیستی». مجلة کارنامه. السنة الأولى. العدد 6. صص 27-14.
ـــــــ. (2010م). آشنایی با داستان های مینی مالیستی و پلیسی. تهران: چاپ نیلوفر سپید.
جمادی، سیاوش. (2014م). زمینه و زمانه پدیدارشناسی: جستاری در زندگی و اندیشههای هوسرل و هایدگر. تهران: انتشارات ققنوس.
زهاوی، دان. (2013م). پدیدار شناسی هوسرل. ترجمه مهدی صاحبکار، ایمان واقفی. لامک: کارگاه انتشارات روزبهان.
سیدحسینی، رضا. (1997م). مکتبهای ادبی. ج 2. تهران: انتشارات نگاه.
کادن، جانآنتونی. (2001م). فرهنگ ادبیات و نقد. ترجمه: کاظم فیروزمند. تهران: انتشارات امیرکبیر.
کولایی-ابوخلیلی. (2014م). ماهیت شناسی مینی مالیسم و بررسی داستانهای مینیمال فارسی از آغاز تا امروز. تهران: انتشارات میترا.
لوسیاسمیت، ادوارد. (2015م). آخرین جنبشهای هنری قرن بیستم، مؤسسه فرهنگی و پژوهشی. ترجمه: علیرضا سمیع آذر. تهران: چاپ و نشر نظر.
وراوینی، سعدالدین. (2007م). مرزبان نامه (تحقیق: خطیب رهبر). تهران: صفی علیشاه.
مددبور، محمد. (2007م). حکمت معنوی ساحت هنر. لامک: مؤسسه فرهنگی منادی تربیت.
میرصادقی، جمال. (2011م). عناصر داستان. تهران: انتشارات سخن.
ـــــــ. (2013م). شناخت داستان. تهران: انتشارات نگاه.
یونسی، ابراهیم. (2013م). هنر داستان نویسی. تهران: انتشارات نگاه.
_||_